مجتمع

مجلس جهة فاس مكناس يصادق على مجموعة من المشاريع التنموية

صادق مجلس جهة فاس – مكناس، خلال أشغال دورة استثنائية عقدها اليوم الخميس، على برنامج التنمية الجهوية 2027-2022 وعدد من اتفاقيات الشراكة التي تهم التنمية السياحية.

وهكذا، صادق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة التي الذي ترأسها رئيس مجلس الجهة عبد الواحد الأنصاري بحضور والي جهة فاس – مكناس سعيد زنيبر، على مشروع برنامج التنمية الجهوية 2027-2022 الذي تقدر كلفته الإجمالية بنحو 29,5 مليار درهم، وتبلغ مساهمة مجلس الجهة فيه حوالي 8,5 مليار درهم، بينما تقدر مساهمة باقي الشركاء من قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية وغيرهم بنحو 21 مليار درهم.ويرتكز هذا المشروع الهام الذي مرت عملية إعداده بثلاث مراحل أساسية هي التشخيص الترابي والرؤية الاستراتيجية وإعداد برنامج التنمية الجهوية، على خمسة أسس ويضم سبعة محاور استراتيجية.

من جهة أخرى، تمت المصادقة خلال أشغال هذه الدورة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث وتفعيل آلية لدعم الاستثمار والمقاولات السياحية الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا بالجهة، تنص على دعم المقاولة السياحية عبر حزمة من التحفيزات والمساعدات بدءا من مرحلة التصميم وانتهاء بمرحلة التشغيل والتسويق.

كما جرت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتطوير سلسلة المسارات السياحية لاستكشاف الطبيعة بالجهة، وعلى مشروع اتفاقية شراكة ترمي إلى دعم تنمية سياحة المدن، وتثمين الموروث الثقافي بالمدن العتيقة لجهة فاس – مكناس. ووافق أعضاء المجلس كذلك على اتفاقية شراكة تتعلق ببرنامج تهيئة المنتزه الوطني لإفران وتثمينه 2023-2027، وتهدف بالخصوص إلى تهيئة المنتزه وتثمينه من خلال تفعيل برنامج عمل.وتميزت أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس أيضا بالمصادقة على مشروع ملحق للاتفاقية الخاصة بتنفيذ المشروع المتعلق ب “القطب الثقافي بفاس” المدرج في العقد البرنامج بين الدولة وجهة فاس -مكناس، ومشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجمعية المغرب الرياضي الفاسي لكرة القدم من أجل المساهمة في المشروع المتعلق بتطوير وإنعاش التكوين الرياضي بالجهة.

وجرت المصادقة كذلك على إحداث شركة التنمية الجهوية “شركة فاس مكناس للتنمية السياحية” ونظامها الأساسي، والتي تهدف بالخصوص إلى مواكبة ودعم المقاولات السياحية بالجهة، والدراسة والمصادقة على طلب تمديد وتغيير مشروع في إطار اتفاقية القرض بين الجهة ومؤسسة التمويل الدولية(SFI).

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أوضح السيد عبد الواحد الأنصاري أن مشروع التنمية الجهوية تم إعداده من قبل مكونات المجلس بتعاون مع الهيئات الاستشارية للمجلس والفاعلين الترابيين على مستوى الجهة، وكذا عبر منصة إلكترونية أ عدت لهذا الغرض للتوصل باقتراحات مختلف المواطنات والمواطنين.

وأضاف رئيس مجلس جهة فاس – مكناس أن مرحلة الإعداد لهذا البرنامج التنموي تميزت بالانفتاح على كافة القطاعات المعنية بالتنمية على الصعيد الوطني والجهوي من مصالح لا ممركزة وكذا القطاعات الوزارية الشريكة. وسجل المسؤول الجهوي أنه تم في إطار المقاربة التشاركية عقد أزيد من 19 لقاء مع القطاعات الوزارية، وتم التوصل إلى اتفاقات مبدئية لتنزيل الالتقائية اللازمة بين المشاريع المركزية للدولة والمشاريع التنموية للجهة سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي، مشيرا في السياق ذاته إلى أن مشروع البرنامج يستحضر الخصاص والتوزن المجالي والقطاعي بالجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى