جهات بلادي

جمعية جهات المغرب تشارك في الدورة التاسعة للقمة الأفريقية للمدن والحكومات المحلية الأفريقية “افريسيتي” بمدينة كيسومو الكينية

تقود السيدة امباركة بوعيدة، رئيسة جهة كلميم وادنون، ورئيسة جمعية جهات المغرب، وفد رفيع المستوى، في الدورة التاسعة للقمة الأفريقية للمدن والحكومات المحلية الأفريقية “افريسيتي” بمدينة كيسومو الكينية، التي انطلقت أمس الثلاثاء وستمتد إلى غاية 21 ماي الجاري.
يضم الوفد المشارك، رؤساء الجمعيات الثلاث للجماعات الترابية ورؤساء الجماعات وممثلين عن المديرية العامة للجامعات الترابية إضافة إلى خبراء وفاعلن معنيون بموضوع القمة ” دور المدن الوسيطة بإفريقيا في تنزيل أجندة 2030 للأمم المتحدة، و أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي.
وقد تخلل اليوم الأول للقمة، أكثر من 25 ورشة نوقش فيها بالأساس، دور المدن المتوسطة في التحول الهيكلي الاجتماعي والثقافي لأفريقيا، إضافة إلى دورها في التكامل القاري.
الورشات كذلك سلطت الاضواء على سبل رفع ادارة الموارد البشرية وتوحيد على مستوى الحكومات المحلية
اما بخصوص اليوم الثاني من القمة، فمن المقرر ان يتم التطرق إلى ادوار ومسؤوليات السلطات المحلية والإقليمية في التنمية إضافة إلى عرض حول أداء الجماعات تقدمه المديرية العامة للجماعات الترابية، وكذا دور وسائل الإعلام في تسويق المدن مع التركيز على دور وسائل التواصل الاجتماعي في هذا الخصوص.
ومن المقرر ان يقوم الوفد المغربي بعرض التجربة المغربية في مجال اللامركزية والجهوية المتقدمة. كما سيشارك المغرب خلال هذه القمة في المعرض الدولي للمدن والجماعات الترابية، الذي سيشكل فرصة للترويج لمدينة الرباط كعاصمة للثقافة الافريقية.
وتهدف القمة الى تقوية دور المدن الترابية في تنمية القارة السمراء والمساهمة في بناء الاندماج والوحدة الافريقية انطلاقا من مجالها الترابي، وهي قمة تنظم كل ثلاث سنوات منذ ازيد من 20 سنة، وتعتبر الحدث الرئيسي للمدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى