جهات بلادي

بحضور ضور … الوزير مزور يوقع اتفاقيات مع سبع غرف مهنية بالرباط

شارك السيد سعيد ضور رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة يوم الأربعاء 15 دجنبر 2021 بالرباط في الاجتماع الذي ترأسه وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور وحضره رؤساء غرف التجارة والصناعة والخدمات وجامعتهم.
أسفر الاجتماع على توقيع اتفاقيات لتمويل 7 مشاريع ذات منفعة اقتصادية لفائدة غرف التجارة والصناعة والخدمات لكل من أكادير المحمدية وفاس والداخلة وتطوان ومراكش ووجدة، وقد تم اختيار هذه المشاريع في أعقاب الإعلان عن طلب إبداء الاهتمام.
ويُرتقب أن تسمح المشاريع ذات المنفعة الاقتصادية موضوع الاتفاقيات، والبالغة قيمتها الاستثمارية الإجمالية 325,6 مليون درهم، بإحداث أزيد من 4200 منصب شغل وتحقيق إيرادات إضافية ستساهم في تعزيز الاستقلال المالي لغرف التجارة والصناعة والخدمات.
وتتضمن هذه المشاريع تشييد 3 مراكز للأعمال متعددة الأغراض بالمحمدية وفاس والداخلة، و3 بنيات تحتية للمعارض والخدمات في تطوان وأكادير ومراكش، وحاضنة لإطلاق المقاولات الناشئة بوجدة. ويتعلق الأمر بالخصوص بإحداث فضاءات استقبال لمختلف التظاهرات (معارض وندوات ومعارض مهنية …) وفضاءات أخرى للعمل المشترك تستهدف تحسين الولوج إلى ريادة الأعمال والابتكار، علاوة على خدمة توفير المقر والمواكبة لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصُّغرى والمتوسطة والمقاولات الناشئة.
وبالنسبة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة فستمكن هذه الاتفاقية من استكمال أشغال تشييد المركب المتعدد الخدمات من خلال مساهمة الوزارة بمبلغ مالي يقدر ب 17 مليون درهما.
وهذه الاتفاقيات هي ثمرة لعمل دؤوب مع الغرف، منذ توقيع الاتفاقية الإطار بين الدولة وجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والتي تتوخى إعادة تموقع الغرف كوسيط للتنمية الاقتصادية بالجهات.
وتأتي هذه المشاريع بالتالي لتلبية احتياجات المقاولات على مستوى القرب من الخدمات، والبنيات التحتية وفضاءات العمل والمعارض، وستساهم بلا ريب في تحسين جاذبية الجهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى