سياسة

أخنوش يبرز جهود المغرب في تنزيل مبادئ الحكومة المنفتحة خلال إجتماع منظمة OGP

استعرض رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء، جهود المغرب في تنزيل مبادئ الحكومة المنفتحة، خلال مشاركته في الدورة 10 لمبادرة الحكومة المنفتحة “OGP” المنظمة عن بعد من طرف كوريا ما بين 15 و17 دجنبر، بمشاركة 14 دولة.

وقال أخنوش، في كلمة أمام المشاركين، إن المغرب قام فعلا بتنزيل مبادئ الحكومة المنفتحة من خلال أحد المشاريع البارزة في تاريخ المملكة الحديث عبر مشروع النموذج التنموي الجديد.

وتابع قائلا بأنه “ومن بين المشاريع التي تم تطبيق مبادئ الحكومة المنفحتة، مشروع النموذج التنموي الجديد، الذي أطلقه جلالة الملك، نصره الله، في إطار مقاربة تشاركية على الانفتاح والاستماع والذكاء الجماعي، شملت مختلف الفاعلين، وبمشاركة 3 ملايين مغربي”.

وأضاف بأن هذه الطريقة التشاركية، هي نفسها التي تعتمدها المملكة، تحت القيادة الملكية، في مجموعة من الأوراش المهيكلة.

وأوضح بأن المغرب يعتمد أيضا نفس النهج حاليا في انجاز خطة العمل الوطنية الثانية لشراكة الحكومة المنفتحة، والتي تنص على التزامات قوية تعزز من مشاركة المواطنين والمجتمع المدني.

وشدد رئيس الحكومة على أن تحدي الانفتاح والتنمية يتطلب الالتزام الدولي والعمل الجماعي وانخراط المزيد من البلدان، خاصة البلدان الإفريقية، مؤكدا بأن المملكة المغربية تظل تحت تصرف الدول الإفريقية الشقيقة لتبادل خبراتها وتوطيد روابط الشراكة بهدف مواجهة التحديات المشتركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى